الفرقة 01: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
إعلان للباحثين بمخبر التنمية الذاتية والحكم الراشد
تنفيذا لتوصيات مجلس المخبر يعلن مدير المخبر عن فتح دورة للتحويلات الداخليــــة بين الفرق البحثية تمتد من 17 نوفمبر 2024 وإلى غاية 28 نوفمبر 2024.
وعليه يرجى من الراغبين في التحويل من فرقهم الحالية تحميل استمارة طلب التحويل المرفقة وارسالها ورقيا والكترونيا الى البريد الالكتروني للمخبر:**ladebgguelma@gmail.com**
*************************************************************
رئيسة فرقة البحث: الاستاذة الدكتورة بورديمة سعيدة
البريد الالكتروني: bourdima.saida@univ-guelma.dz
أعضاء الفرقة |
|||
الاسم و اللقب |
الرتبة |
التخصص |
البريد الالكتروني |
بورديمة سعيدة |
أستاذ التعليم العالي |
علوم التسيير |
|
ناصر بوعزيز |
أستاذ التعليم العالي |
اقتصاد التنمية |
|
سليمة طبايبية |
أستاذ التعليم العالي | علوم تجارية |
tebaibia.salima@univ-guelma.dz
|
توفيق بن الشيخ |
أستاذ التعليم العالي |
نقود ومالية |
|
بوناب محمد |
أستاذ محاضر قسم"أ" | الاقتصاد | |
محمد الطاهر غراس |
أستاذ مساعد قسم "أ" |
الاقتصاد |
|
سامية بزازي |
أستاذة محاضرة قسم "ب" |
تسويق استراتيجي |
|
لموي أمينة
|
أستاذة مساعدة قسم "أ" | علوم تجارية | lemmoui.amina@univ-guelma.dz |
أومدور لامية
|
أستاذة مساعدة قسم "أ" | علوم اقتصادية | oumeddour.lamia@univ-guelma.dz |
عمايرية سهيل |
طالب دكتوراه LMD | تسويق بنكي | amaisou@yahoo.fr |
غيوة هيام زبيدة |
طالبة دكتوراه LMD | تسويق سياحي | hayemghioua@gmail.com |
بن شيخة نوال |
طالبة دكتوراه LMD | مالية وتجارة دولية | nawelcom21@gmail.com |
موضوع البحث:
تعتبر المؤسسات الصغيرة و المتوسطة من المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي و التخطيط المستقبلي و تمثل إحدى دعائم التنمية الأساسية في أي دولة في العالم. و تلعب المؤسسات الصغيرة
والمتوسطة دورا هاما و أساسيا في التنمية الاجتماعية و الاجتماعية في مختلف الدول المتقدمة و النامية و يبرز هدا الدور من خلال انتشارها في مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني فهي القوة
المحركة له و المصدر التقليدي لنموه و تطويره كما أن عددها يشكل نسبة كبيرة بالمقارنة مع عدد المشروعات الكلية في معظم بلدان العالم
المواضيع المراد دراستها :
1- منظور التسويق للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في ظل العولمة الاقتصادية ويتم في هذا المحور البحث في كيفية إدماج المؤسسة في إطار السوق الدولي من خلال استعمال
أنظمة التسويق الحديثة والتسويق الاستراتيجي المعتمدة من طرف المؤسسات الرائدة.
2- الشروط التقنية والمادية للإبداع والابتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر.
3- شروط رفع فعالية الأداء التسويقي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر سواء الإنتاجية منها أو الخدمية بما يتناسب وخصوصياتها وكذا الاهتمام بجودة الخدمات كعنصر تنافسي
فعال.
4- التعرف على شروط المنافسة العالمية وفيه يتم البحث عن الشروط والمحددات التي تحكم ميكانيزمات المنافسة العالمية خاصة في المجال الصناعي و التجاري والتي تستعملها المؤسسات
العالمية
ا لكلمات المفتاحية:
مؤسسات صغيرة ومتوسطة, التنمية الاقتصادية, الإبداع والابتكار, التنمية الذاتية, صناعة, اكتفاء ذاتي, التنافسية, الإصلاحات الاقتصادية.
******************************************************
الأعضاء السابقين: