الفرقة 01: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

رئيس فرقة البحث: الأستاذ الدكتور خير الدين معطى الله

البريد الالكتروني: maatalah24@hotmail.com

 

 

أعضاء الفرقة

الاسم و اللقب

الرتبة

التخصص

البريد الالكتروني

خير الدين معطى الله

أستاذ التعليم العالي

اقتصاد

maatalah24@hotmail.com

ناصر بوعزيز

أستاذ محاضر قسم"أ"

اقتصاد التنمية

bouaziz.nacer@univ-guelma.dz

توفيق بن الشيخ

أستاذ محاضر قسم"ب"

نقود ومالية

tawfik94@yahoo.fr

محمد الطاهر غراس

أستاذ مساعد قسم "أ"

اقتصاد

gherras_mt@yahoo.fr

سامية بزازي

أستاذة مساعدة قسم "أ"

تسويق استراتيجي

samiya.eco@live.com

بوناب محمد

أستاذ مساعد قسم "أ"

تسيير

medbouneb@yahoo.fr

حاجي اسماء

طالبة دكتوراه LMD

تجارة دولية وتنمية مستدامة

asma-dz24@hotmail.fr

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

موضوع البحث:

   تعتبر المؤسسات الصغيرة و المتوسطة من المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي و التخطيط المستقبلي و تمثل إحدى دعائم التنمية الأساسية في أي دولة في العالم. و تلعب المؤسسات الصغيرة

والمتوسطة دورا هاما و أساسيا في التنمية الاجتماعية و الاجتماعية في مختلف الدول المتقدمة و النامية و يبرز هدا الدور من خلال انتشارها في مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني فهي القوة

المحركة له و المصدر التقليدي لنموه و تطويره كما أن عددها يشكل نسبة كبيرة بالمقارنة مع عدد المشروعات الكلية في معظم بلدان العالم

المواضيع المراد دراستها :

1- منظور التسويق للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية  في ظل العولمة الاقتصادية ويتم في هذا المحور البحث في كيفية إدماج المؤسسة في إطار السوق الدولي من خلال استعمال

أنظمة التسويق الحديثة والتسويق الاستراتيجي المعتمدة من طرف المؤسسات الرائدة.

2- الشروط التقنية والمادية للإبداع والابتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في  الجزائر.

3- شروط رفع فعالية الأداء التسويقي  للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في  الجزائر سواء الإنتاجية  منها أو الخدمية بما يتناسب وخصوصياتها  وكذا الاهتمام بجودة الخدمات كعنصر تنافسي

فعال.

4- التعرف على شروط المنافسة العالمية وفيه يتم البحث عن الشروط والمحددات التي تحكم ميكانيزمات المنافسة العالمية خاصة في المجال الصناعي و التجاري والتي تستعملها المؤسسات

العالمية

ا لكلمات المفتاحية:

مؤسسات صغيرة ومتوسطة, التنمية الاقتصادية, الإبداع والابتكار, التنمية الذاتية, صناعة, اكتفاء ذاتي, التنافسية, الإصلاحات الاقتصادية.