الفرقة 01: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

237651082.gif

 

أجل الملتقى الوطني حول: " السياحة في الجزائر: الواقع والمأمول" إلى تاريخ أخر سيتم تحديده في اقرب وقت

Maatallah _1.jpg

           رئيس فرقة البحث: الاستاذ الدكتور معطى الله خير الدين

       البريد الالكتروني: maatalah24@hotmail.com

                                                   
        ****  CV  ****

 

أعضاء الفرقة

الاسم و اللقب

الرتبة

التخصص

البريد الالكتروني

Maatallah _0.jpg

خير الدين معطى الله

أستاذ التعليم العالي

اقتصاد

maatalah24@hotmail.com

Bouaziz_0.png

ناصر بوعزيز

أستاذ التعليم العالي

اقتصاد التنمية

bouaziz.nacer@univ-guelma.dz

Tebaibia_0.JPG

سليمة طبايبية

أستاذ محاضر قسم"أ" تجارة

salimatebaibia@gmail.com

tebaibia.salima@univ-guelma.dz

 

Bencheikh_0.jpg

توفيق بن الشيخ

أستاذ محاضر قسم"أ"

نقود ومالية

tawfik94@yahoo.fr

Bencheikh.toufik@univ-guelma.dz

             bouneb_0.jpg                        محمد بوناب

أستاذ محاضر قسم"ب" اقتصاد

medbouneb@yahoo.fr

Bouneb.mohammed@univ-guelma.dz

mouhamed_0.jpg

محمد الطاهر غراس

أستاذ مساعد قسم "أ"

اقتصاد

gherras_mt@yahoo.fr

gherras.mohamedtahar@univ-guelma.dz

BEZZAZI_0.jpg

سامية بزازي

أستاذة مساعدة قسم "أ"

تسويق استراتيجي

samiya.eco@live.com

bezzazi.samiya@univ-guelma.dz

 

Hadji _0.jpg

اسماء حاجي

طالبة دكتوراه LMD

تجارة دولية وتنمية مستدامة

asma-dz24@hotmail.fr

asma.hadji@univ-guelma.dz

amina2_0.png

امينة سعداوي

طالبة دكتوراه LMD مالية وتجارة دولية

aminasaa946@gmail.com

sadaoui.amina@univ-guelma.dz

 samira_0_0.jpg

سميرة سي يحي

 

طالبة دكتوراه LMD تسويق بنكي

siyasam531@gmail.com

siyahia.samira@univ-guelma.dz

Baout lazhar_0_0.png

لزهر بعوط

طالب دكتوراه LMD تسويق سياحي

salah_yahia@hotmail.fr

baout.lazhar@univ-guelma.dz

adil_0.jpg

عادل علال

طالب دكتوراه LMD تسويق بنكي

adellmdinfo24000@gmail.com

allel.adil@univ-guelma.dz

 

موضوع البحث:

   تعتبر المؤسسات الصغيرة و المتوسطة من المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي و التخطيط المستقبلي و تمثل إحدى دعائم التنمية الأساسية في أي دولة في العالم. و تلعب المؤسسات الصغيرة

والمتوسطة دورا هاما و أساسيا في التنمية الاجتماعية و الاجتماعية في مختلف الدول المتقدمة و النامية و يبرز هدا الدور من خلال انتشارها في مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني فهي القوة

المحركة له و المصدر التقليدي لنموه و تطويره كما أن عددها يشكل نسبة كبيرة بالمقارنة مع عدد المشروعات الكلية في معظم بلدان العالم

المواضيع المراد دراستها :

1- منظور التسويق للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية  في ظل العولمة الاقتصادية ويتم في هذا المحور البحث في كيفية إدماج المؤسسة في إطار السوق الدولي من خلال استعمال

أنظمة التسويق الحديثة والتسويق الاستراتيجي المعتمدة من طرف المؤسسات الرائدة.

2- الشروط التقنية والمادية للإبداع والابتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في  الجزائر.

3- شروط رفع فعالية الأداء التسويقي  للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في  الجزائر سواء الإنتاجية  منها أو الخدمية بما يتناسب وخصوصياتها  وكذا الاهتمام بجودة الخدمات كعنصر تنافسي

فعال.

4- التعرف على شروط المنافسة العالمية وفيه يتم البحث عن الشروط والمحددات التي تحكم ميكانيزمات المنافسة العالمية خاصة في المجال الصناعي و التجاري والتي تستعملها المؤسسات

العالمية

ا لكلمات المفتاحية:

مؤسسات صغيرة ومتوسطة, التنمية الاقتصادية, الإبداع والابتكار, التنمية الذاتية, صناعة, اكتفاء ذاتي, التنافسية, الإصلاحات الاقتصادية.